ما هو السيو واهميته لموقعك الالكتروني

ما هو السيو واهميته لموقعك الالكتروني

ما هو معنى السيو :-

 هو مجموعة من التقنيات والخطوات التي يقوم بها مطوّر الموقع وصاحبه، ليساهم في ظهور الموقع في النتائج الأولى لمحركات البحث.

تقنيات تهيئة الموقع لمحركات البحث كثيرة، سنبيّن لك أهمها، وتشمل :

التقنيات الداخلية المرئية 

وهي العناصر الداخلية للموقع، والتي يراها المستخدم العادي للموقع دونَ الإطلاعِ على الشيفرة المصدرية لها، وهي:

  • تسميات العناوين Title Tags.
  • الروابط الداخلية والخارجية للموقع External and Internal Hyper Links.
  • رؤوس المواضيع ، وهي القسم الأعلى من المقالة أو التدوينة وتعرف باسم Headers.
  • جسم الموضوع، وهو صلب المقالة أو التدوينة ويُعرف باسم Body Text.

التقنيات الداخلية المخفية

وهي عناصر الصفحة التي لا يستطيع مستخدم الموقع روؤيتها إلا بمعرفة الشِفرة المصدرية لها، والتعامل مع شِفرات HTML الخاصة بها، وسنجمل لكم هذه العناصر، وهي:

 

  • عنوان الـ IP المخصص للموقع ، وإعادة التوجيه له.
  • سرعة الموقع في التصفح والإنتقال بين أقسامه ومواضيعه.
  • صفحات إعادة التوجيه المخصصة والمعروفة بـ 301 / 302.
  • رؤوس HTTP (أو HTTP Headers).
  • إمكانية الوصول والزحف لمحتوى الموقع والمعروف بـ Crawler Access.
  • شيفرات JavaScript.
  • ملفات Flash.

كيف تعمل محركات البحث؟

محركات البحث تعمل وفقَ آلية مؤتمتة ، مُهمّتُها الأساسية الزحف إلى المواقع وفهرستها في محركات البحث بوساطة عناكبها. وسنجمل آلية العمل في النقاط الآتية :

  • تخزين وأرشفة الصفحات في قواعد بيانات مخصصة .
  • يقوم الزاحف باتباع كل رابط يتم نشره على شبكة الويب، ويعمل على تحليله لتحديد كيفية فهرسته وتحليل الكلمات الموجودة في قواعد البيانات . أكثر الأماكن التي يتم الزحف إليها هي:
  • العناوين Titles.
  • رؤوس المواضيع Subjects Heads.
  • العلامات الوصفية Meta tags.

عند إدخال الكلمة المفتاحية في صندوق محرك البحث، يتم مطابقتها مع ما هو موجود في فهارس قواعد البيانات، ليتم إظهار النتائج وفق معايير محددة مسبقًا ووفق نسبة التوافق مع الكلمات المفتاحية. تلك النسبة يتم احتسابها على طريقة محرك البحث.

كل محرك بحث يعتمد على قواعد بيانات بشروط ومعايير وخوارزميات مختلفة في إظهار نتائج عمليات البحثِ عليه، وهذه المحددات تتغير وفق سياسات مُلّاك محركات البحث من شركاتٍ خاصة. كلّ محرك بحث يقوم من وقت لآخر بتغييراتٍ وتعديلاتٍ كثيرة، لتحسين جودة ودقة النتائج الظاهرة وترتيبها بشكلٍ أفضل وإظهارها بسرعةٍ أكبر.

ظهور نتائج البحث تعتمد على عوامل كثيرة، أهمها شعبية الموقع ومدى ثقة محرك البحث به، ونسبة عدد الزوار اليومية وعدد مرات الكلمات المفتاحية المضمنة في مواضيع الموقع وصفحاته. تهيئة الموقع لمحرك البحث من أهم العوامل الأساسية المُسبقة، التي على المطوّر أن يضعها في الحسبان قبل أي عملية نشرٍ يقوم بها المستخدم.

 

 

فوائد ال SEO لموقعك الالكتروني


1- الحصول على عميل مستهدف

تكمن أهمية اشهار المواقع الالكترونية وتهئيتها لمحركات البحث في الحصول على عميل مستهدف يبحث عن شيء معين, وهذا الشيء يمكن أن يكون معلومة يستفيد منها أو يبحث عن أحد المنتجات ليعرف أفضلها أو أنه قد اتخذ قراراً لشراء هذا المنتج. ووجودك ضمن المواقع الأولى في محركات البحث, يزيد من فرص الحصول على عميل مستهدف مهتم بمجالك أو منتجك. لذلك من الأهمية قبل البدء في حملة تهيئة محركات البحث لموقعك الالكتروني, في وضع خطة لعملاءك المستهدفين تشتمل على اختيار الكلمات البحثية المستهدفة وتحديد عدد الزيارات المتوقعة لهؤلاء العملاء.

2- اشهار العلامة التجارية

تهيئة محركات البحث للمواقع الالكترونية يمكن أن تفيد في اشهار العلامات التجارية الحديثة. وتفيد اشهار العلامات التجارية عبر تهيئة محركات البحث في زيادة الثقة مع العملاء المستهدفين بمرور الوقت. فكلما كانت الاستفادة التي يحصل عليها العميل من أحد المواقع من خلال كم المعلومات المفيدة التي يبحث عنها, فإن العلامة التجارية أو منتجك يصبح أكثر شهرة بين الناس.

3- زيادة المبيعات

بعد أن يقتنع العميل بما تقدمه من معلومات وخدمات, يمكن أن يقوم بشراء منتجاتك أو استخدام خدماتك, وهذا يعني زيادة في المبيعات من خلال تهيئة محركات البحث. لكن يجب أن تضع في الاعتبار أن العميل لا يقوم بالشراء في لحظتها, يجب أولاً أن يثق فيما تقدمه من خدمات ستفيده حتماً وسيقارن بينها وبين غيرها.

4- زيادة الزيارات

زيادة الزيارات المستهدفة إلى موقعك هي أحد أهداف تهيئة محركات البحث للمواقع الالكترونية, ويفيد زيادة عدد الزيارات في زيادة شعبيتك عبر الإنترنت. وهذا يأتي من خلال تحديد الكلمات البحثية التي يبحث عنها المستخدم والزيارات المتوقعة خلال فترة زمنية معينة. ومن أجل زيادة الزيارات على الموقع, ينبغي أن يحتوي الموقع على مدونة تعرض معلومات هامة يبحث العميل. وهذا يساعد في زيادة شعبية وشهرة الموقع ومنتجاتك.

5- انخفاض التكلفة

تهيئة موقعك الالكتروني لمحركات البحث يساعد في الحصول على عملاء مستهدفين بأقل تكلفة مقارنة بالتسويق عبر الاعلانات المدفوعة. حيث تعتمد الاعلانات المدفوعة على المنافسة السوقية, وكلما زادت المنافسة, كلما زادت التكلفة. نعم الاعلانات المدفوعة هي وسيلة سريعة لتفاعل والحصول على عملاء مقارنة بتهيئة محركات البحث التي يمكن أن تأخذ شهوراً حتى تأتي بثمارها. لكن بمجرد إيقاف الاعلانات, يختفي تماماً التفاعل مع العملاء على عكس تهيئة محركات البحث الذي يستمر بشكل ثابت.

6- بناء الثقة مع عملاءك

تهتم محركات البحث مثل جوجل في المقام الأول برضا المستخدم, لذلك سيتم استبعاد أي محتوى غير مفيد للمستهدف ولا يرضي أهدافه من النتائج الأولى حيث سيحل محلها محتوى آخر أكثر ثقة. ويعطي ظهور موقعك في النتائج الأولى لمحركات البحث الثقة للمستخدمين, خاصة إذا كان المحتوى سيفيد العميل. وعبر الوقت, ومع زيادة الثقة مع عملاءك, يبدأ العميل في التفكير في شراء منتجاتك أو ترشيحها إلى غيره.

 

اترك تعليقاً

ndash